السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كيف حالكم جميعاَ ؟
دي التدوينة مخصصة فقط للكتب اللي قرأتها من 2017 الى 2020
بالرغم من انها كانت خطتي من البداية لتدوينة الذكريات اني أذكر خلال كل سنة ايش قرأت كتب فيها .. إلا إنو في 2017 قررت اني افردها بتدوينة منفصلة ومن بعدها دي التدوينة ما شافت النور 💔🤦♀️🤣
فهنا حأجمع كل الكتب يلي قرأتها خلال الـ 3 سنين دي في تدوينة وحدة ..
* بعض الكتب كنت أشارك منها إقتباسات مع أهلي واصدقائي في سناب وأذكر رأيي فيها بعد ما أخلصها .. فدا سهل عليا كتير في كتابة التدوينة
أتمنى تكون تدوينة مفيدة لي وللجميع
يلا بسم الله نبدأ
كتب 2017
سنة 2017 كانت سنة مزدحمة ..
كنت لا أزال طالبة ثانوية + هيفاء كان عمرها سنة وكم شهر + مسؤوليات الأسرة
فإيجاد وقت للقراءة كان صعب لكن مع كدا حاولت والحمد لله قدرت أقرأ كتابين وكانت بنسبالي انجاز 😍 👍❤
الكتب التي قرأتها :
فكر وازدد ثراء ، نبي.
1. فكر وازدد ثراء
دا كتاب كنت آخده معايا كل يوم واقرأ منه في المدرسة
وحرفياً ما خلصتو إلا قبل لا تخلص دراستي بأسبوع..
رافقني وونسني في حصص الفراغ.. وكتير بنات كانوا يجو يسألوني إيش بتقرأي وأعيرهم كتب من مكتبتي يقرأوها
ليا معاه ذكريات كثيرة هو خصوصاً من بين كل الكتب ❤❤
عجبني وإن كان في بعض الأفكار يلي أختلف فيها معاه إلا إنو نورني في حاجات ما كنت أعرفها وبالنسبالي كان مقدمة جيدة لقراءة كتاب الأب الغني والأب الفقير في 2020 لأنو سهل عليا فهم كثير أفكار كانت هناك


( نقطة رقم 12 لا أتفق معها لعدة أسباب منها ان الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه وهذه النقطة عززها لي كتاب الأب الغني والأب الفقير)

2. نبي
" كان صلى الله عليه وسلم على أكمل الصفات خَلقاً وخُلقاً ،
فهو كل الكمال ، وجل الجلال ، وجملة الجمال .. عليه افضل الصلاة والسلام" 💞
من اجمل وارق واخف الكتب يلي قرأتها و زادتني شوق للنبي صلى الله عليه وسلم ❤
اللهم احشرنا مع زمرة نبيك الكريم 💕
كتب لم أكملها:
هروبي الى الحرية ، 100 من العظماء غيروا مجرى التاريخ.
هروبي إلى الحرية لم أكمله لأن فكرة الكتاب كانت معقدة بالنسبة لي .. فهي عبارة عن كتابات للكاتب خلال فترة سجنه مرتبة بترتيب غريب لم أفهمه مما سبب لي تشويشاً منعني عن الفهم الجيد لسياق النصوص ( بالرغم من أن كثيراً منها أعجبني).
100 من العظماء غيروا مجرى التاريخ لم أكمله لأن أسلوب الكاتب تفصيييلييي جداً في وصف الأحداث (القصة يلي تنكتب بنص صفحة يكتبها في 5 صفحات) فضلت أن أشاهد برنامجه على اليوتيوب (الذي هو نفس فكرة الكتاب) على قراءة كتابه.
كتب لم أقرأها:
إستمتع بحياتك
بالرغم أني كنت متشوقة له إلا أني قرأت كتاباً يشرح نفس فكرته في 2018 فلم أقرأه
كتب أجلتها لـ 2018:
رخصة القيادة التربوية ، الأميرة عائشة ، حلق عالياَ ، القواعد العشر ، هي هكذا 2 .
كتب 2018
الكتب التي قرأتها :
الأميرة عائشة ، رخصة القيادة التربوية ، حلق عالياَ ، دور المسلم ورسالته في القرن العشرين ، لأنك الله ، أناشيد الإثم والبراءة ( غير موجود بالخطة) ، جدد حياتك.
1. الأميرة عائشة
رواية جميلة تحكي عن قصة سقوط الأندلس وقصة الأميرة عائشة الحرة صاحبة المقولة الشهيرة "ابك كالنساء على ملك لم تحافظ عليه كالرجال"
دمج الكاتب القصة بطريقة جميلة مع قصة أخرى في عصرنا الحالي ..
لها جزء آخر لكن لم أقرأه الى الآن
أنصح بها

2. رخصة القيادة التربوية
كتبت رأيي فيه في الصورة .. أتوقع حتعرفو قد إيش عجبني من عدد الصور يلي صورتها 😂😂
أشوفو مهههم جداً لكل مربي



3. حلق عالياَ
الكتاب يشرح أنماط الشخصيات بتحليل DiSC عن طريق قصة طيور تواجه مشكلة في الغابة وتحاول حلها وكيف كل طير يحاول حل المشكلة بناء على نمط شخصيته .. وكيف في الأخير يتعلموا ان فهم انفسهم والآخرين يساعدهم على حل المشكلات والتعامل مع الآخر
حبيت الكتاب لكن عن نفسي حضرت ستمية ألف دورة عن أنماط الشخصيات بتحليل DiSC فالموضوع بالنسبالي كان كأني بقرأ قصة محروقة نهايتها 🙆
لكن أشوف الكتاب مرة حلو للي حابب يتعلم وياخد لمحة عن أنماط الشخصية لانو تعلمها مرة يفيد في التعامل مع الأسرة والعمل والناس جميعاً بشكل عام



4. دور المسلم ورسالته في القرن العشرينكتاب لقيتو في المكتبة تبعنا لفتني وقرأتو ..
عبارة عن تفريغ لخطبة ألقاها مالك نبي في التسعينات
وأنا بأقراه أستوعبت ان الخطبة قديييمة جداً قبل ولادتي حتى .. كثير أمور كان بيحذر منها صار يلي أفظع منها دحين 😢
على العموم أخدت الفكرة والمغزى من الكتاب بغض النظر عن الأشياء يلي كان بيتكلم عنها وقتها
5. لأنك الله
من أجمل الكتب يلي قرأتها بلا مبالغة .. بسيييط وفكرته رائعة
الكاتب شرح كم اسم من أسماء الله الحسنى بطريقة جميلة
أنصح أي أحد شايل هم أو يمر بحالة نفسية سيئة إنو يقراه ❤
6. أناشيد الإثم والبراءة
د. مصطفى محمود 😢💗💗
شهادتي فيه مجروحة مهما أتكلم وأقول أحس إني ما أقدر أوصف قد أيش بتعلم منو وبيجاوب على أسئلة كتير ببالي
عندو بلاغة بوصف الأشياء يلي يعجز الإنسان أحياناً عن وصفها
عميييق وكتبه رااائعة ومحاضراته حلووة ودا الكتاب بالذات من أروع الكتب يلي قرأتها ❤❤❤
أنصح فيه وبشدة

7. جدد حياتك
دا الكتاب يلي قرأتو بدال كتاب استمتع بحياتك .. تقريباً هم الاثنين نفس الفكرة
بيتكلمو عن كتاب "دع القلق ابدأ الحياة" لديل كارنجي من وجهة إسلامية بحيث بيأكدوا المبادئ يلي في الكتاب من خلال الإستشهاد بالآيات والأحاديث ومواقف الرسول ونظرة الإسلام للمواضيع يلي في الكتاب
مرة حبيته .. كتبت تعليقي ع الصورة


كتب لم أقرأها:
القواعد العشر ، مشكلات الأطفال ، هي هكذا 2
ظل الريح
كتب 2019
إبتداءً من دي السنة قررت أكون إنتقائية جداً بكتبي .. ما أقرأ أي كتاب إلا بعد ما أقرأ تقييمات الناس عليه أو أحد أثق فيه ينصحني فيه أو يكون لكاتب قرأت له كتب سابقة وعجبني أسلوبه ..
ودا خلاني ولله الحمد جميع اختياراتي لكتبي دي السنة تكون راااائعة ومن نخبة الكتب يلي قرأتها ..
وقررت بعدها أمشي على نفس دا النهج في بقيه السنوات إن شاء الله
الكتب التي قرأتها :
أربعون ، حياة في الإدارة ، سحر الترتيب ، ظل الريح
1. أربعون
مررة حبيتو .. تعجبني كتب احمد الشقيري
عندي تعليق ع الكتاب حطيته مع حياة في الإدارة 👇
2. حياة في الإدارة
دا الكتاب لما خلصتو حسيت بفقد كبييير لأن ما كان ودي أخلصو 😢❤❤❤
مرة كان جميييل وبالرغم من طول الكتاب إلا اني خلصتو في مدة قياسية
الأسلوب سهل وممتع .. وكمية المعلومات يلي جاتني منو لا تقدر بثمن..
واضح حط فيه عصارة تجربتو وخبرتو .. أتمنيت بشدة أكون عاصرت وجوده وأنا بكامل وعيي عشان أشهد التغيرات يلي سواها ويكون مثال حي ومباشر ليا .. الله يرحمه ويحسن إليه
لو ما حتقرأوا من الكتب يلي حطيتها في التدوينة إلا كتاب واحد حأنصحكم بدا 👍👍👍👍
ما صورت إقتباسات كثير للكتاب لأن كنت منسجمة بزيادة وكل الكتاب عاجبني ❤❤❤
3. ظل الريح
أشتريت ظل الريح من معرض الكتاب قبل سنتين وكل سنة كنت أأجل قراءته
من أجمل الروايات يلي قرأتها 👌👌
أقلكم دي السنة كانت سنة ذهبية لي بإختياراتي بالكتب 😍❤❤❤
كملت تعليقي على الروايات تحت بالصورة
4. سحر الترتيب
من خلال رحلة بحثي في في مفهوم الزهد أو التبسيط أو minimalism أتعرفت على أشياء أثرت بشخصيتي بشكل كبير وخلتني أنظر للعالم من حولي بشكل مختلف (بالرغم من إني لسا ما وصلت له ولم أقطع إلا شوط بسيط جداً في تطبيقه بحياتي) ..
يقع تحت مفهوم التبسيط مفاهيم كثيرة للوصول إليه ومن ضمن دي المفاهيم فن الترتيب
كتاب ماري كوندو جميل لكن فضلت بشكل أكبر إنو تضيف صور للكتاب
معرفتي لفن الترتيب قبل ما أقرأ الكتاب سهلت عليا فهمه بشكل أفضل .. في في اليوتيوب طرق كثيرة توضح بالفديو طرق الكتاب + ماري كوندو سوت برنامج شرحت فيه قواعدها بالكتاب
أنصحكم تقرأوا عن الترتيب مررررررررررة حيفيدكم
سويته في بيتي وعلمته لهيفاء وزوجي والله بيتي صار من أرتب ما يكون وما أتعب كثير بترتيبو.. وكل من يدخله يقلي إنو يشرح الصدر يارب لك الحمد ❤
حيكون علامة فارقة بحياتكم صدقوني ❤
كتب 2020
الكتب التي قرأتها :
الأب الغني والأب الفقير ، المرجع الأكيد في لغة الجسد ، .. ( ما خلصت السنة فممكن يكون في كتاب ثالث قريباً)
1. المرجع الأكيد في لغة الجسد
دا الكتاب ييلي ما قرأه فاته نص عمره .. أو على الأقل ما قرأ عن لغة الجسد وفهمها..
ما أدري كيف كنت عايشة قبل ما أتعلم لغة الجسد ..
ومع إني كان عندي قبل لا اقرأ الكتاب إحساس عالي بالأشخاص يلي قدامي بالفطرة أحلل لغة جسدهم وأتفهمهم إلا إنو دا الكتاب وضح لي لما كنت أحياناً أحس إنو في شي غريب بالشخص يلي قدامي بس مو عارفة إيش هو ..
أصلاً الكتب في مقدمته ذكر إنو معظم الناس بفطرتهم يقدروا يحللو لغة الجسد لكن ما يكونو متأكدين من تحليلهم فدا الكتاب مناسب لأنو حيضع لهم النقاط على الحروف
بالرغم من اني مو مرة محترفة .. إلا اني صرت أعرف كل شخص إيش ردة فعله من قبل لا يتكلم وأختار الكلام يلي يناسب حالته دحين .. وأعرف مين بيخدعني ومين مضايق مني ومين يلي يحبني إلخ .. بحححررررررررر معلومات .. صارت هوايتي أجلس وأتأمل في لغة جسد الناس وغالباً يطلع كلامي صح 😂😂
عبد المجيد مسكين بلش معايا كل شوية أقله انت لغة جسدك تعني انك كدا صح ولا لا ؟ 😂😂
وصار عندي الحمد لله تحكم بلغة جسدي وإنفعالاتي وأعرف إيش لغة الجسد المناسبة لكل وضع
أقلكم مهم مهم مهم
ما صورت بالاقتباسات حاجات كثير من الكتاب .. لكن هو موضح بالصور كل حركة جسم وايش تعني
2. الأب الغني والأب الفقير
كتاب الأب الغني والأب الفقير قرأته خلال فترة الحجرالصحي مع زوجي
ولأول مرة أقرأ كتاب أنا وزوجي ونخلصو سوا ❤ بالعادة نبدأ بالكتاب ونسحب عليه لكن بسبب الحجر كان عبد المجيد قاعد معايا في البيت وقدرنا نلخصوا الحمدلله
يلي خلانا نقراه سوا إنو مستقبل الأسرة المالي يتطلب معرفة الطرفين وليس معرفتي أنا فقط
وأقدر أقول انو قراءة الكتاب أحدثت تغيير جذري في ثقافتنا المالية .. بالرغم من اني كنت أظن نفسي واعية بالجانب المالي الا انو طلع الجانب المالي كبييييييير وانا واعية بجزء بسيط منو بس والباقي ميح..
اعيب على الكتاب انه ممل بعض الشيء لأنه يكرر بعض الأفكار أكثر من مرة .. لكن لو نظرتو للجانب الايجابي حتلاقو انو دا يساعد انها ترسخ المعلومة أكثر
كانت فقرة قراءة الكتاب من أمتع فقرات اليوم .. بعد ما خلصناه افتقدت فقرة قراءته بيومنا 😢❤< ان شاء الله ناويين نكرر التجربة
حرصنا انو نطبق القواعد يلي فيه بعد ما قرأناه .. وان شاء الله تبان ثمار المعرفة والتطبيق خلال السنين القادمة
احس انو معظم كتبي الماضية كنت بقول عليها مهم 😂😂
لكن دا الكتاب بالذات مرة مهم لكل انسان حابب يتثقف بالجانب المالي ويصل الى الثراء
* الكتاب في كثييييييير جوانب داخلة بالربا وما تنفع للمسلمين .. لكن فكرة الكتاب جداً مهم نفهمها في حياتنا
المقصود بـ " انس" أن الإنسان بعد فترة سينسى معظم ما تعلمه لا محالة .. فالمهم هنا إعادة التعلم وليس الإعتماد على بقايا العلم القديم
وبكدا خلصت كل الكتب يلي قرأتها خلال دي السنوات ..
غالباً حيكون في كتاب ثالث في 2020 فححدث التدوينة وأضيفو لو قرأتو
استمتعت مرة بكتابة المدونة
ومتحمسة جداً لكتابة تدوينة 2020 ان شاء الله ❤
نفع الله بعلمي وعلمكم وجعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولائك اللذين هداهم الله وأولائك هم أولو الألباب
اللهم اجعل علمي حجة لي لا علي واهدني به واجعل لي به طريقاً يوصلني اليك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
* الآراء والإنتقادات البناءة تدفعني للإستمرار دائماً ..