بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أكتب لكم تدوينتي هذه بتاريخ 26/9/2022 من كافي زيكا في مكة بعد إجازة أخدتها من عملي لأريح عقلي قليلاً من عناء العمل وقد وجدت نفسي مشتاقة لأكتب في مدونتي هذه
ووجدت أن آخر مرة كتبت فيها ذكرياتي كانت لعالم 2020 .. تحمست لكتابة تدوينة عام 2021 والتي كانت من أكثر السنوات التي كانت جوهرية في حياتي وصنعتني وأحداثها معظمها كانت تجارب جديدة لي
بسم الله نبدأ ..
24 يناير
التدريب التعاوني
من متطلبات تخرجي من بكالوريوس التجارة الإلكترونية كان أن أتدرب لمدة شهرين في إحدى الشركات بالأقسام يلي تتعلق بتخصصي
تخصصي هو مزيج بين 3 تخصصات: IT و إدارة أعمال وتجارة إلكترونية
ويندرج تحت إدارة الأعمال والتجارة الإلكترونية فرع التسويق الإلكتروني وهو كان شغفي ويلي أتمنى اتخصص فيه
أتواصلت مع أكثر من 20 وكالة تسويق عشان اتدرب معاهم ومع الأسف كان الكل يرفض استقبال المتدربين بسبب انو كانت أزمة كورونا لسا ما راحت ولا زال في بقاياها وصعب أنو الشركات تستقبل متدربين في ظل أوضاع شديدة الضبابية
كانوا كل زملائي بيقدموا على شركات كبيرة طمعاً في الراتب المقدم للمتدرب وأنا كان كل تركيزي وقتها على اني أتدرب في وكالة تسويق ستارت اب (كان من وجهة نظري وقتها أنو حيكون التدريب مركز عليا أكثر بما انه الفريق صغير)
أتذكر أنو اختي كلمتني وقتها أنو زوجها يشتغل في الخطوط السعودية ويمديه يدخلني بالواسطة اعتذرت منها وقلتلها أنا ما أدخل بالواسطة أدخل بجهدي!
وأخيراً لقيت وكالة تسويق مكونة من 5 أشخاص سوو معايا مقابلة شخصية واختاروني من بين 5 أشخاص متقدمين 😁
كنت متحمسة مرة وبدأت معاهم وكان طموحي أني اتعلم وبنفس الوقت أفيدهم
واتفاجأت انه من يوم ما جيت مسكوني مهام كتابة محتويات ل 4 حسابات سوشال ميديا لعملاء عندهم، قلت لنفسي أوكيه حلو أتعلم على الكتابة
كتبت تقريباً 30 محتوى في غضون يومين فقط !
كانوا منبهرين من أدائي الحمد لله واتفاجأت انو اعطوني مهام إضافية تخص الكتابة أيضاً ..
طوال ديك الأيام كنت منتظرة أحد يعلمني شي جديد وكنت اطرح بعض الأسئلة من باب الفضول وتجيني إجابات غريبة ضد يلي اتعلمته تماماً
بدأت ادخل معاهم في الاجتماعات وكان يوم عن يوم تزيد صدمتي أكثر وأكثر الغريب انه ولا واحد فيهم دارس تسويق أو عنده خبرة فيه، كل واحد بيهبد من راسه شكل، بل وصل فيهم الحال أنهم صارو يستشيروني ببعض الأشياء التسويقية لما شافو عندي خبرة في بعض الأمور وما كان عندي مشكلة لكن أنا جاية أبغى أتعلم مو أعلم!
بعد كم يوم صار عندي أحباط شديد جداً لقيت نفسي فجأة بين هواة تسويق وهم أبعد كل البعد عن إنهم يكونوا خبراء وقاعدين يخبصوا بحسابات عملائهم يلي هم أقل خبرة منهم .. وجدت أنو استمراري معاهم حيكون فيه ضرر عليا بدل ما يكون فائدة خصوصي أنه مشغليني بالمهام يلي أنا اصلاً أعرفها ومو تاركيني أجرب أشياء جديدة
استمريت معاهم أسبوع وخرجت وأنا ما عندي خيار آخر! استمريت أكلم وكالات تسويق ثانية وما كان في أي مجيب
في الأخير استسلمت وكلمت أختي تكلم زوجها أدرب بالخطوط السعودية (بالواسطة) 😂
والحمد لله بالرغم من أنه كان مقفل التدريب بالخطوط السعودية إلا أنه أتسهلت أموري وطلع لي قرار الموافقة بساعات!
كلمني زوج أختي قلي أنتي مباركة كيف أتسهلت بدي الطريقة ما شاء الله بالرغم أنه اتوقع يواجه بعض الصعوبات بما أنه التدريب مقفل
دخلت في قسم التسويق والمبيعات الإلكترونية وهو فرع تحت قسم التجارة الإلكترونية
وهو المسؤول عن تشغيل الموقع الإلكتروني للخطوط وإدارة حسابات التواصل الإجتماعي والتسويق الإلكتروني للخطوط
لما دخلت دمعت عيني .. قد أيش انا كنت رافضة أشتغل في شركة كبيرة وبنظري أنو الشركات الصغيرة هي الأفضل لأنها تكون مركزة أكثر
وأتجاهلت حقيقة انو الشركات الكبيرة تكون أقسام والشغل مرتب وأحترافي أكثر من الشركات الصغيرة، واتذكرت وقتها هذا الشعر
أستمرت فترة تدريبي لشهرين وكانت من أروع التجارب ليا في حياتي
الفريق كان متعاون جداً وأتعلمت أشياء كثييييييييييييييييييير وحقيقي كانت فترة ثرية وجميلة أتعلمت خلالها أهم الأسس لإدارة الأعمال والتجارة والتسويق الإلكتروني
مقتطفات من التدريب
Marketing Funnel
مكتب مديري 🤩
شرح طريقة مكافحة الاحتيال في عمليات الدفع الإلكتروني
هدية في عيد ميلادي
وبعد شهرين خلصت فترة تدريبي وودعتهم وكان وداعهم صعب على نفسي 😢💓
والحمدلله عرضت برزنتيشن ملخص التدريب على مشرفتي الأكاديمية وعجبها، وحصلت على تقييم ممتاز من مدير تدريبي في الخطوط السعودية
ورقة تقييمي من الخطوط السعودية مرسلة للجامعة
تفاعل الطالبات والمعلمة على العرض التقديمي لما استفدته من تدريبي
22 فبراير
أول مخالفة
مستحية أضيف دي الذكرى لأنها تفشل لكن ضروري أضيفها 😂
في سنة 2021 و 2020 كنت أتدرب على السواقة وأتقنتها لكن بسبب أنه ما جا دوري في مدرسة القيادة عشان يختبروني وأستلم الرخصة فكنت أسوق وأنا لسا ما استلمتها
ومن قوة البجاحة كنت أسوق من جدة لين مكة وأنا ما معاي رخصة وسويتها أكثر من مرة
لكن داك اليوم وقفني شرطي في تفتيش الشميسي وسألني عن رخصتي وقلتله ما عندي وصكني مخالفة ب 1000 ريال 😭
أنقهرت وحسيت بالظلم لـ 3 أسباب:
1. وضحت للشرطي أنو أعرف أسوق لكن ما جا دوري بمدرسة السواقة ومع كدا اعطاني مخالفة مع أني أعرف أسوق وقيديني جاية من جدة فيعني 100% أعرف أسوق 😢
2. السبب الثاني أنو الشرطي بالبداية مشاني بعدين لحقني شرطي ثاني وطلب مني أجنب لأنه شافني بنت فحسيت أنه في عنصرية واستقعاد من الشرطي الثاني
3. بالرغم من أن المخالفة تبدأ غرامتها من 200-1000 ريال، هو أعطاني أعلى حد لها وأنا ما ضريت أحد!
المهم صراحة زعلت ورفعت اعتراض عليها بأبشر وقلت أنهم غلطاني جاتني المخالفة بالرياض وأنا ما عمري رحتها! (يبدولي الشرطي كان من الرياض والله أعلم)
وهذا والله المستعان بالنهاية ما جاني رد على اعتراضي وقعدت مفتوحة شهرين وأنقفلت بدون أي رد من المرور
سديتها وأنا ساكتة وقلت إن شاء الله ربي يعوضني خير 😥
24 فبراير
العملات الرقمية
في أثناء تدريبي في الخطوط السعودية بدأت أبحث بمواضيع مختلفة تخص التقنية ومن ضمنها الذكاء الإصطناعي والبلوك تشين
وكان يتكرر عليا أثناء بحثي مسمى العملات الرقمية والبتكوين وبدأت أبحث وأتبحر فيهم
وكان وقتها العملات الرقمية في مرتفعة وطاير صيتها في السوشال ميديا
اجتمع فضول بحثي مع شهرتها ديك الفترة وبحثت عنها وقررت أستثمر فيها
يارب لك الحمد حققت أرباح جيدة فيها واسترجعت راس مالي في غضون أشهر
بالرغم من أنها مو مشهورة كثير في السعودية إلا أني أنصح إذا في أحد يبغى يستثمر يبحث فيها وإذا لقى مشاريع بعض العملات مناسبة له يدخلها وإن شاء الله أن لها مستقبل كبير.
1 أبريل
الوظيفة الموسمية
زوجي عنده وكالة تسويق (يمكن تستغربوا ليش ما أتدربت عنده 😂 لكن كان هدفي من التدريب أنو أتدرب عند أشخاص جدد غير زوجي وموظفيه من باب أنو أكتسب خبرات من خارج إطار معرفتي)
وبعد إنتهاء تدريبي من الخطوط واجهت الوكالة ضغط أثناء موسم رمضان والعيد فعرض علي زوجي وظيفة موسمية خلال شهر رمضان والعيد ووافقت عليها
كانت وظيفتي كاتبة محتوى ومديرة منصات التواصل الاجتماعي للعملاء
صراحة كانت تجربة جميلة وثرية لكن وقتها كان يوافق نفس وقت إختباراتي النهائية وكان ضغط رهههيبب عليا
ومع كذا حاولت أوازن ويارب لك الحمد كانوا العملاء جداً راضيين عني وبعد ما خلصت الوظيفة الموسمية عرض عليا واحد من العملاء أتوظف في شركته (ورفضت لاختلافنا بنقاط معينة في العقد)
لكن كانت تجربة ثرية وحسيت أني طبقت كثير من النظريات يلي درستها وأتدربت عليها.
12 مايو (30 رمضان)
وفاة جدتي
قبل رمضان جا لجدتي أم أمي في سوريا كورونا وقعدت متنومة شهر وحالتها كانت كل مالها بتسوء
كانت ماما مرة تبغى تروح لها خصوصي أنها كانت مقررة تنقل لسوريا وقعدت كم شهر هناك ورجعت نهاية سنة 2019 عشان زواج أخويا وأنحبست في السعودية لما جات كورونا
ماما كانت نفسيتها مرة سيئة وحاولت بشتى الطرق ترجع تسافر لها بالرغم من أنو كان لسا ما أنفتح السفر بشكل كامل خارج المملكة، كانت تأنيب الضمير بيقتلها لأنو جدتي كانت ما تبغاها تسافر ووعدتها ماما أنو بس تحضر زواج أخويا وترجع وسبحان الله ما قدرت ترجع واستمرت طول فترة كورونا تسألها جدتي متى بترجعي؟
في فجر 30 رمضان أتوفت جدتي بعد صراع دام أكثر من شهر مع المرض وكانت وفاتها في يوم الجمعة في الليلة الأخيرة من رمضان
أنهارت ماما ولا أحكيلكم عن داك العيد كيف كانت الناس تجي تعزينا وهي كاشخة كشخة العيد ونحن بكا ودموع
أتوفت جدتي الحنونة يلي كانت دعواتها لنا ما تنقطع، (الله يعطيك ليرضيك ويحنن عليك ويبعتلك ملائكة من السما تعينك) وغيرها من الدعوات المميزة
كانت دعوتها الدائمة (الله لا يثقل فينا أرض ولا يكره فينا عبد، على سنة الرسول 3 أيام)
يمعنى أنها لا تريد أن يطول بها العمر إلى درجة أن تصبح عاجزة وتثقل بها الأرض ويكرهوها الناس بل أن تكون وفاتها خفيفة مثل مرض الرسول 3 أيام وتتوفى 💔
حبيبتي يا جدتي تمنيت أني قضيت المزيد من الوقت والذكريات معاها، فرقتنا المسافات والحرب
رحمها الله وأدخلها جنات الفردوس وجمعنا بها عند الحوض
16 مايو
جدة البلد
مرت فترة وفاة جدتي عصيبة على عائلتي ولم نستمتع خلالها في العيد
عرض علي زوجي بعدها أن أذهب إلى جدة البلد ليرفه عني (وأنا كان ليا سنين أطلبه نروحها 😢)
وكانت أول مرة في حياتي أذهب إلى جدة البلد بالرغم من أني سكنت في جدة ما يزيد عن 6 سنين
كانت رحلة جميلة تعرفت فيها على جدة القديمة وأبرز معالمها وكانت من اجمل ذكرياتي في 2021
مكتبة البلد
24 مايو
تخرجي من الجامعة
أبرز حدث صار في 2021!
وأخيييييييييييراً بعد مسيرة دامت 4 سنوات تخرجت من الجامعة بدرجة بكالوريوس تخصص تجارة إلكترونية
كانت مشاعري لا توصف وقتها في تضارب بين مشاعر الفرحة والحزن
الفرحة لتخرجي أخيراً والحزن على فراق الجامعة وانتهاء مسيرتي فيها
مرت 4 سنوات خلالها كنت أحس أنها دهور لكن بعد تخرجي حسيتها مرت بلمح البصر
كتبت رسالة شكر وقتها لأهلي وزوجي وبنتي وكل يلي دعمني
كانت رحلة صعبة لكن الحمد لله أتخرجت بمعدل 3.03 من 4
أتغلبت على كل المصاعب بإكمالي الدراسة بأمومتي ومتجري وأتغلبت على كل شخص كان يقلي ما حتقدري وأتخرجت بمعدل الكل يتمناه ومو سهل يحصله الطالب في جامعتي
الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه ❤️
مقتطفات من حياتي الجامعية
عشاء التخرج 😂
1 يوليو
وظيفتي الاولى
بعد تخرجي سويت سيرتي الذاتية وبدأت أبحث عن وظيفة وقدمت على 15 شركة، أتواصلوا معايا وسويت مقابلة مع 6 وكلها الستة جاتني عروض عمل فيها الحمد لله
الشركات هي:
1. شركة كبيرة لديها متجر إلكتروني يتعلق بالساعات
2. Benchmark
3. Deep Frise
4. عيادات لامير
5. شركة أخيرة أتحفظ عن ذكر أسمها
رفضت لامير لاعتراضي على بعض المهام في العرض والوظيفي
ورفضت بنش مارك لأسباب دينية بالرغم من أنها كانت الأجزى من ناحية الراتب (كان المطلوب مني أدير منصات التواصل الاجتماعي وتغطية الحفلات فيها والحضور مجاناً 🤣 يمكن هي أكثر وظيفة لا مني الكثير على عدم القبول بها لكن حقيقة وجدتها ستأثر بشكل أو بآخر على ديني فرفضتها)
ورفضت ديب فرايز لعدم رغبتي في التخصص في قطاع المطاعم
وجدت أن الأنسب لي كانت الشركة الكبيرة للساعات بما أنها متعلقة بالتجارة الإلكترونية
باشرت معهم يوم 1 يوليو
لن أخوض طويلاً في تفاصيل هذه الوظيفة لأنها كانت تجربة مؤلمة كثيراً لي
لكن ما استطيع قوله اني خرجت بعد ٣ أيام من عندهم لأسباب تتعلق بالتعامل السيء وأمور تتعلق بتعامل الأجانب مع السعوديين وتحبيطهم وحياكة المكائد عليهم
نعم تخيلوا كل هذا حصل في 3 أيام!
بالرغم من أني أنجزت لهم ما لا يتوقعوه لكن مديرتي كانت أجنبية وأحست بالتهديد الشديد .. لن أكمل ما حصل بعدها
خرجت من عندهم وأنا نفسيتي مدمرة ولم أوضح لأي أحد عندهم أو أبرر له أسباب خروجي كانت بيئة العمل سامة جداً وكانت فترة صعبة جداً علي نصحني الكثيرين بالعودة والشكوى على من ظلمني لكن وجدت أن الأمر لا يستحق مني لهم أي جهد (عافت نفسي الموضوع بكبره).
سقطت في موجة إكتئاب بعد خروجي وانعدام ثقة بمخرجاتي وأدائي في العمل، فكرت بعدها بأن لا أتوظف لأني لا أصلح للوظيفة!
مرت صعبة جداً علي ليس بسبب الوظيفة فحسب بل لعدة اسباب أخرى اجتمعت مع بعضها، كنت أبكي كل يوم ولا افارق سريري ولا أرغب بمقابلة أحد ولا الحديث مع أحد.. مرت تلك الأيام بحلوها ومرها الحمدلله على كل حال
1 أغسطس
وظيفتي في سلة
بعد أسبوعين من خروجي من الوظيفة الأولى كنت قد قدمت بعد تخرجي على شركة سلة ولم يصلني الرد إلا بعد خروجي من الوظيفة الأولى بأسبوعين!
طرت من الفرحة بلا مبالغة أكثر شركة كنت أتمنى أن أتوظف فيها هي سلة، لارتباطها المباشر بتخصصي التجارة الإلكترونية
أجريت المقابلة الشخصية ووصلني عرض عمل كان أفضل من الوظيفة الأولى، وموقعه أقرب لمنزلي.
باشرت في يوم 1 أغسطس وكل يوم كنت اتفاجأ بشيء جديد!
1. العمل بنظام مرن اي أنه بإمكاني الحضور في المكتب أو الدوام أون لاين من كافيه أو من منزلي أو من المريخ.
2. هناك وجبة فطور يومياً وغداء لكل يوم أربعاء للموظفين.
3. فريق عمل لطيف وخدوم ومتعاون من أصغر إلى أكبر موظف
كانت بيئة عمل مثالية وعلى نقيض وظيفتي الأولى كنت مندهشة كثيراً وحمدت الله ألف مرة أن عوضني وغير نظرتي عن الوظيفة 180 درجة
الجدير بالذكر أن سلة هي الشركة التي تستضيف المتجر الإلكتروني للساعات الذي توظفت عنده للمرة الأولى، آمنت بعِوض رب العالمين!
كانت وظيفتي هي منسقة قسم تسويق المنتج
لن أخوض كثيراً بتفاصيل الوظيفة أو مهامي فيها لأن مسمى وظيفتي شيء ومهامي مختلفة تماماً
ليس بسبب لأن العمل كان يكلفني بها، بل تبرعاً من ذات نفسي كنت أقوم بمهام إضافية ولاحقاً وظفوا أشخاص مخصصين لعملها
كنت أشرف على إطلاق المنتجات وتسويقها، وأراجع كتابات الكتاب من منطلق خبرتي في الكتابة، وتصاميم المصممين، وتصوير المصورين، ومسؤولة عن التواصل الخارجي للأقسام للمهام المتعلقة بالتسويق وأشرف على كم ضخم من العمليات داخل القسم والتواصل اسبوعياً مع ما يزيد عن 30 موظف
كل هذا بدعم من مديري أ. صالح شاهيني جزاه الله عني خير الجزاء
بعد 3 أشهر عُرض علي منصب مشرف الكُتاب ورفضته وكان هذا الأمر مستغرب جداً لأنه يعتبر أعلى من منصبي بمرتبتين، لكني وضحت أني لا أرغب بأن أتخصص بمجال كتابة المحتوى بالرغم من براعتي فيه.. بل افضل بأن أبقى في المناصب الإدارية.
تفهم مديري الأمر واستمرت مسيرتي 6 أشهر وتم تكريمي عدة مرات ولله الحمد من الرؤساء التنفيذيين وبعد أن أصبحت أحد أعمدة القسم بالإضافة إلى تدريبي لعدة موظفين (حتى من هم أعلى مني)
تم ترقيتي بعدها إلى مشرفة تسويق المنتج في يوم 1 يناير
وهذا سأذكره لاحقاً إن شاء الله في ذكريات 2022
مقتطفات من الحياة الوظيفية:
آخر شي كنت أفكر فيه بحياتي أنو مقر عملي يكون فيه مراجيح! | هدية من الفريق
رسالة شكر من المدير التنفيذي
1 سبتمبر
وظيفة عبدالمجيد
طوال الأربعة سنوات السابقة كان عبدالمجيد يعمل كرائد أعمال وشريك في عدة شركات
عُرض عليه عرضاً وظيفياً وتوظف بعد وظيفتي بشهر وكانت لأول مرة في حياتنا نعيش ونحن كلانا موظفيّن!
الأمر صعب لا أنكر هذا الأمر خصوصاً من ناحية إدارة المنزل والعناية بهيفاء
استغرقت عدة أشهر حتى أجد المعادلة لأوازن بين منزلي ووظيفتي ووصلت لاحقاً إلى معادلة شبه مثالية 😁
19 سبتمبر
السياحة في الطائف
رحت مزرعة الفراولة في الهدا وللأمانة انصدمت من التطور الحاصل في الهدا والطايف
كانت رحلة جميلة لعبنا مع الطيور يلي كانو موجودين في المحمية وأتصورنا معاهم وأكلنا آيسكريم بالفراولة مع الفراولة 🤣
بس مع الأسف ما كان في فراولة نقطفها فاشترينا من الجاهزة
وبعدها رحنا على مزرعة الورد الطائفي وشفنا طريقة استخراج الورد وصناعة العطور منه
للأمانة سعيدة جداً بهذا التطور في سياحة بلادي ❤️
4 ديسمبر
زواج أخي صارم
صارم هو أخويا من أبويا أنا أكبر منه ب 9 شهور
لنا ذكريات كثيرة مع بعض في طفولتنا ومراهقتنا ولما أتزوجت اتأثر كثير وكان رافض زواجي من محبته ليا 😂😂❤️❤️
اليوم بعد 7 سنوات من زواجي تزوج هو أخيراً وكانت مشاعري لا توصف يوم زواجه 🤍🤍🤍🤍🤍
قعدت أبكي حقيقي من حبنا لبعض واحنا صغار كانو يقولوا كأننا توأم وفعلاً أنا كنت أحسه توأمي في كل شي
أتزوج وكانت فرحتي بزواجه أضعاف زواج أي شخص ثاني لمعزته في قلبي
بارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينهما في خير
وصراحة كان أحلى حدث أنهي فيه سنتي
عدَت سنة 2021 وكانت من أكثر السنوات يلي اكتشفت فيها ذاتي واتعرفت عليها
الحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحات
الحمد لله الحمد لله
































<3
ردحذفمنها للأعلى إن شاء الله .. محظوظين فيك ما شاء الله
ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه، أحسنت
ونعم بالله
حذفشكراً 🤍